حصري أهمية المجسمات في التكنيز

حسن أحمد تونس

--------
طاقم الإدارة
العضوية الفخرية
7 يونيو 2024
65
104
33

بسم الله الرحمان الرحيم

أولا تحية تقدير على القائمين على هذا المنتدى العلمي و تخصيص صفحاته للمعرفة و لطالبي العلم.

من الملاحظ بالبر بالجزيرة العربية تحديدا و غيرها من البلدان تتواجد بكثرة المجسمات و التي أغلبها تمثل حيوانات متواجدة حصرا بتلك الربوع.

فهل كلها تكنيزية ؟

و هل كلها تدل على خبايا ؟

أولا سوف نبوب المجسمات في خانة الاشارات .

لأنها حصرا دلت على شيء ، إما تكنيزية أو توجيهية أو دلالية أو حدود قبائل و غيرها ، سوف نتناولها تدريجيا و بتفاعلاتكم في الموضوع و ذلك بتناول مثال حي
من أحد الأعضاء .

القاعدة الحصرية و العلمية لفهم اشارة المجسم و الحصرية لهذا المنتدى: أن تقف أمام المجسم و تتفحص جانبه الأيسر أي ما على يمينك أنت.
فالمجسم التكنيزي سيحمل بهذا الجانب جرن أو ران أو أي اشارة دلت على طبيعة الهدف و مكانه و غيرها من المعلومات المهمة التي سنشتشفها منها.

و للحديث بقية و انتظر تفاعلاتكم
 
شكرا للاخ أحمد على هذا الطرح ..أود أن أستفسر منك أخي الكريم .هناك مجسم جمل ممكن نقول صخرتين على شكل النصف العلوي للجمل .كأنه جمل بارك . على يسار الجمل كما أشرت من جانب أسفل العنق هناك جرن مستطيل واضح جدا . واشارة فرج وذكر أعزكم الله ..هل بالضرورة أن تكون الاشارة تكنيزية .أم أنها تحتوي طابع جنائزي بوجود قبران في غرفة أو منفردان وليس شرطا أن تكون غرفة ..هل نستبعد في هذه الحاله أن يكون الهدف تكنيزي مع هذه الاشارات المرافقة الدالة على القبور ...يعني بصريح العبارة أخي .مقولة حمل جمل ما تنطبقش على كل اشارة جمل أو مجسم .....
 
  • أعجبني
التفاعلات: ابن الخطاب
شكرا للاخ أحمد على هذا الطرح ..أود أن أستفسر منك أخي الكريم .هناك مجسم جمل ممكن نقول صخرتين على شكل النصف العلوي للجمل .كأنه جمل بارك . على يسار الجمل كما أشرت من جانب أسفل العنق هناك جرن مستطيل واضح جدا . واشارة فرج وذكر أعزكم الله ..هل بالضرورة أن تكون الاشارة تكنيزية .أم أنها تحتوي طابع جنائزي بوجود قبران في غرفة أو منفردان وليس شرطا أن تكون غرفة ..هل نستبعد في هذه الحاله أن يكون الهدف تكنيزي مع هذه الاشارات المرافقة الدالة على القبور ...يعني بصريح العبارة أخي .مقولة حمل جمل ما تنطبقش على كل اشارة جمل أو مجسم .....

الأخ المثابر ما أشرت اليه و أرجوا أن تنزل الاشارات حتى نتناولها بالدرس
دلت عل هدف جنائزي واضح و جلي و الاعتقاد جازم بانه هدف جنائزي و تكنيزي
و الجزم يكون عند انزالك الاشارة.
على العموم أريد منك تفقد الجنوب الشرقي الى حدود ثلاثين متر
 
  • أعجبني
التفاعلات: المثابر و الادارة
أعتذر منك أخي أحمد فالمكان ليس تابع لي فقط حدثتي بخصوصه أحد المعارف بشأن العمل عليه سويا .فأردت الاستفسار ان كان يمثل أهمية ويستحق عناء التنقل كون المكان بعيد ..هذه بعض الصور واعتذ كونها مأخوذة من فيدبو .فالاشارات التي ذكرتها لا تظهر جيدا في الفيديو فقط المستطيل .وموقعها من المجسم هو على اليسار أي الجهة المعاكسة لما يشبه العنق ..

Screenshot_2024-06-26-10-59-24-516_com.whatsapp.jpg

Screenshot_2024-06-26-10-55-52-723_com.whatsapp.jpg

IMG_20240626_110601.jpg


IMG_20240626_110644.jpg
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
في انتظار صور واضحة
او ان اردت تنزيل الفيديو
خذ الى حدود ثلاثين متر للجنوب الشرقي
و صور لي ما ستجد
فهدفك جناءزي و ربما تكنيزي
و سيتحدد بعد ادراجك للاشارات
 
  • أعجبني
التفاعلات: الادارة
السلام عليكم
و نرحب ترحيب حار بالأخ احمد حسن فقد كنت اتابعك من فتره في منتدى آخر لكن و قتها كان قد تم ايقاف المشاركات في ذاك المنتدى...
عندي مجسم يصف شيئا ما و هو يشبه الدرج نوعا ما و قد تم تكسيره و العمل خلفه و اسفله لمترين لكني لا زلت احتفظ بعدة صور له
و بشكل ملاصق له هناك صخره ملتصقه به من جهة اليمين و عليها مايشبه اشارة حذوة الفرس
و بجانب صخرة حذوة الفرس صخره و كأنها كرسي
و مكان الجلوس كأنها خارطه صخريه فإن كنت ترى من خلال الوصف ان المجسم مهم فسأرفع صورة مايشبه الدرج و حتى صور بقية المجسمات إن اردت ..

ملاحظه تم التوقف عن العمل منذ قرابة السنه
 
ملاحظه بعد تكسير المجسم شبيه الدرج اتضح انه مصنع تصنيع و تم تلحيمه و تجميعه من عدة صخور متوسطة الحجم كما وجدنا مايشبه الجبس الابيض هو الذي كان يستخدم للصق و تلحيم تلك الحجار ببعضها ...
للعلم المجسم كان اسود اللون مثل الحجار المحيطه به تماما و المتواجده بالمنطقه بشكل عام
 
ملاحظه بعد تكسير المجسم شبيه الدرج اتضح انه مصنع تصنيع و تم تلحيمه و تجميعه من عدة صخور متوسطة الحجم كما وجدنا مايشبه الجبس الابيض هو الذي كان يستخدم للصق و تلحيم تلك الحجار ببعضها ...
للعلم المجسم كان اسود اللون مثل الحجار المحيطه به تماما و المتواجده بالمنطقه بشكل عام
اعتذر على التأخير في الرد ارجوا وضع الصور
 
تتمة للموضوع
أغلبية المجسمات تأتي فوق رؤوس جبال و وجب الانتباه لأن حلها يعتمد على القيس و التوجه و هذا ما اعترضني بدول الخليج
فأغلبية حلولها تعتمد عاى الفراسة و تحديد و لو نسبيا الحضارة لأن ذلك مهم في تحديد اتجاه الهدف
فهي غالبا يكون تواجدها متتالية كلعبة البيزل يجب فكها و الرجوع الى أقرب اشارة بمحيطها
ثانيا بالنسبة للمجسمات الكبيرة فيجب التفرقة بين ما هو دلالي حضاري و بن ما هو تأشير لهدف
و كما ذكر سلفا فيجب التثبت ان كانت هناك اشارة مصاحبة لاشارات فعادة يكون الهدف غير قريب الا في حلات نادرة سنأتي اليها لاحقا
أغلبية المجسمات التي اعترضتني حضارتها يهودية فهنا لدينا اتجاهين مقدسين هما الجنوب و الجنوب الغربي للأهداف الجنائزية
و جنوب شرقي للتكنيزي
 
  • أعجبني
التفاعلات: okba و الادارة

هذه المداخلة مشاركة لي بإحدى المواقع أريد التعقيب عليها بعد أن اكتسبنا خبرة بعد هذه السنين و تقدم العمر

*المجسمات بين التوجيه و التثبيت:

التعريف:

المجسمات هي صخور كبيرة يقع نحتها على شاكلة معينة كحيوان أو شكل هندسي أو ديني الخ ...

و هي تختلف عن شكل الاشارة و ترميزها من ناحية التوجيه و الهدف.

اعتمدت جل الحضارات إن لم نقل أغلبها على نحت الصخور و وضعها في الطبيعة كإشارات توجيهية أو رمزية

لاعتبارات عدة سوى عقائدية كطرد للنحس أو جالبة للحظ أو احتفالية بحدث ديني و نجده في مجسمات الآلهة المتعددة

هنا او هناك لحضارة أو لأخرى.

هذا المفهوم العام للمجسم باقتضاب و باختصار شديدين عبر العصور دون التعمق في خصوصيات ذلك.

و لكن ما يهم الباحث على الكنوز هو كيفية التمييز بين هذين المفهومين على أرض الواقع.

من منطلق عدة دراسات أكاديمية اتضح أن المجسمات لها رمزية المكان و الزمان بمعنى أن المجسم ما لم يكن داخل

العمارة هو توجيه لمعلم و ليس للتكنيز إلا فيما ترك من العصور الغابرة.

فهدفه سيكون مرئي و واضح و يتجلى إما في معالم أو خرب أو دور عبادة او مكان عمل تابع للدولة كمناجم و غيرها،

و لا تتعدى حدود المعلم حدود النظر.

أما فكرة التكنيز من رمزية المجسمات فقد أتت مترابطة و متسلسلة بمفهوم القوى السائدة و المعتقدات المستفحلة،

فأنت تقف أمام جمل مجسم كبير أو أنك تقف أمام ضفدعة أو أي حيوان مجسم فليس بالضرورة أنك تقف أمام اشارة ستدلك حتما الى كنز مدفون، فهذا هو الأساس

أما الفرع النشاز فأنك ستجد كنزا بالمكان، لماذا؟

من منطلق أوحد و وحيد و هو أن علم الاشارة و التكنيز لم يستفحل في جل العصور ليكون للعامة بل كان لخاصة الخاصة و اعتمدت فيه عدة علوم كالرياضيات و الهندسة و قليلا منها علم الفلك.

اذن استعملت عدة علوم ، زيادة على الدهاء البشري و نهاية بالرمزية للإشارات.

باعتبار أن هذه العلوم سوف لن تجسم بإشارات كبيرة لأنها زيادة على كونها صماء و لا تنقل حدثا و كونها لن تحمل

و لن ترتقي الى اشارة تكنيزية، زيادة على كون الاشارات التكنيزية تكون متداخلة في المكان و لا تكون نشزا ، خذ بالحسبان أن المجسم نشزا بالمكان

و شرط الاشارة التكنيزية الاخفاء و الدهاء

يقول القائل هناك مجسمات وجدت بها كنوز؟

نعم هذا الرأي صائب في حالة واحدة باعتبار أن المجسمات قلنا سابقا تؤدي بنا الى معلم ما ، و بما أن جل الحضارات التي مرت بالبلدان العربية لم يخرجوا منها بترتيب خاص أو مسبق و منسق كما الحال للرومان و العثمانيين و تركت بصفة فجائية فهذا دليل وجود ما تبقى من ذخائر و كنوز .

الى مداخلة قادمة ، يكون فيها الشرح مطولا فيما تناولناه بصفة عامة و ستكون لنا مداخلات أخرى لتجزئة الموضوع
.
 
  • أعجبني
التفاعلات: okba